X

امريكا تسمي مبعوثا جديدا للسودان

القاهرة – وكالات : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

     سمت وزارة الخارجية الأمريكية مبعوث خاص جديد للسودان، السفير توم بريليو بعد أشهر من مطالبة المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين بتعيين خبير كبير في حل المشكلات للمساعدة في منع واحدة من أكبر الدول في أفريقيا من الانزلاق بشكل أعمق في الحرب الأهلية والتطهير العرقي. ، وواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.
وتأتي هذه الخطوة بعد أكثر من تسعة أشهر من انهيار عملية التحول الديمقراطي في السودان، حيث اندلعت اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا سودانية قوية، تعرف باسم قوات الدعم السريع، في أبريل/نيسان، مما أدى إلى موجة جديدة من العنف في بلد لقد كانوا داخل وخارج الصراع لعقود من الزمن. ويتزامن ذلك أيضًا مع قرار السفير الأمريكي لدى السودان، جون جودفري، بصفته المبعوث غير الرسمي، بالتنحي عن منصبه خلال الأسابيع المقبلة، وفقًا لعدة مصادر دبلوماسية.

ويهدف التعيين إلى إظهار التزام الولايات المتحدة بإنهاء الصراع الذي أدى إلى مقتل أكثر من 12 ألف سوداني وعرقلة الجهود الدولية لمساعدة الخرطوم على تطوير اقتصادها. لقد تسببت الحرب الحالية في نزوح ما يقرب من 8 ملايين إنسان وأدت إلى استئناف عمليات القتل الجماعي في دارفور، موقع الإبادة الجماعية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. كما أدى ذلك إلى قلب أحد أهم أهداف السياسة الأمريكية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى رأسا على عقب، حيث أدى إلى توجيه الحكم الاستبدادي الإسلامي المعادي إلى حد كبير والمتهم بارتكاب الإبادة الجماعية إلى ديمقراطية مزدهرة.
وقال آلان بوسويل، مدير مشروع القرن الأفريقي في مجموعة الأزمات الدولية، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ديفيكس: “إن جهود السلام تعاني من فجوة بحجم الولايات المتحدة”. “الجميع يعرف كيف سيكون الرد الأمريكي الجاد على الأزمة. يعلم الجميع أن هذا لم يكن استجابة جدية. لقد قاومت الإدارة حتى الآن وجود مبعوث أمريكي خاص رفيع المستوى قادر على قيادة الجهود في العالمين العربي والأفريقي التي تبدو ضرورية لإنهاء هذه الحرب.

وأضاف أكشايا كومار، مدير قسم الدفاع عن الأزمات في هيومن رايتس ووتش: “لم يعاني أي مكان من الفجوة بين خطاب صناع السياسة الأمريكيين بشأن منع الفظائع وقدرتهم على تحقيق ذلك أكثر من السودان”. “على عكس غزة، ينعم السودان بدعم الحزبين في الكونغرس. وعلى النقيض من أوكرانيا، فإن المقاتلين الذين يرهبون شعبها لا يرتدون زي قوة عظمى تتمتع بحق النقض. لكن من الناحية العملية، لم يكن هذا يعني الكثير بالنسبة للسودانيين الذين رأوا بلادهم تحترق خلال الأشهر التسعة الماضية.

الأزمة المنسية
لعدة أشهر، ضغط المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون الأمريكيون على إدارة بايدن لتعيين مبعوث كبير لاستثمار المزيد من المشاركة رفيعة المستوى مع السودان. في مايو الماضي، نشر النائب الجمهوري مايكل ماكول من تكساس، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، والنائب الديمقراطي غريغوري ميكس من نيويورك، العضو البارز، بيانا يدعو الرئيس جو بايدن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تعيين إما مبعوث خاص من الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة “لجلب الأطراف المتحاربة على وجه السرعة إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الأعمال العدائية”.