X

ملتقى نساء السودان يطلع على تجارب المرأة في سوريا، غزة واريتريا

القاهرة : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

 

 

    أقام أمس الثلاثاء ملتقى نداء نساء السودان بالعاصمة المصرية القاهرة ندوة حول اسقاطات الحرب الدائرة في السودان والاطلاع على تجارب المرأة في سوريا، فلسطين واريتريا، وشارك في الندوة بجانب عدد من الناشطات السودانيات ممثلات ملتقى نساء السودان شاركت ممثلة مجلس سوريا الديمقراطية بمصر الاستاذة ليلى موسى والباحث والدبلوماسي السابق الاريتري المهتم بالشأن السوداني الدكتور ابراهيم حامد ومدير تحرير صحيفة الاهرام الدكتورة أسماء الحسيني .
وقالت ممثلات ملتقى نساء السودان بأن الهدف من هذه الندوة هو ايصال صوت نساء السودان الى القوات المتحاربة بضرورة ايقاف الحرب والوصول لدولة مدنية ديمقراطية يسودها السلام وتتمتع فيها المرأة بكامل حقوقها المتساوية مع الرجل .. في الأثناء استعرضن الانتهاكات التي تعرضت لها النساء جراء الحرب الدائرة في السودان وأكدن من المرأة هي المتضرر الأكبر من الحرب بجانب ما يتعرضن له من انتهاكات والتشريد بالنزوح واللجوء بأن ما يسقط من ضحايا بجانب النساء اللائي فقدن ارواحهن ما يفقد من الرجال بالنسبة للمرأة هو الزوج، الأبن، الأب والأخ.
من جهة أخرى أجابت الاستاذة ليلى موسى على جميع الأسئلة وخاصة حول تجربة المرأة السورية التي أكتسبت تجارب كبيرة جراء الحرب الدائرة في سوريا من ثلاثة عشر عاما وكيف استطاعت المرأة السورية حماية نفسها واسرتها واسهاماتها في مجتمعها الذي عانى من ويلات الحرب وركزت في حديثها على استغلال المرأة من الجماعات المتشددة مثل داعش وغيرها لدرجة تم تفخيخها بالأسلحة لتصبح انتحارية بعد نقس الرجال وكذلك استخدامها في مجالات أخرى تهين كرامة المرأة.. وقالت في سبيل حماية المرأة لنفسها يمكن أن تحمل السلاح ولكن يجب أن يكون حمل السلاح لصالح تنظيم أو جهة ودون المشاركة في الحرب فقط من أجل الحماية الذاتية. في الأثناء أكدت بأن وضع المرأة في السودان يختلف عن وضع المرأة في سوريا أو غيرها وأن ما يصلح من تجارب في غزة او سوريا قد لا يصلح في السودان.. من جانب آخر شارك الباحث والدبلوماسي الاريتري ابراهيم حامد الذي تحدث عن دور المرأة الاريترية خاصة في حرب التحرير.. كما شاركت في النقاش مدير تحرير الاهرام الدكتورة اسماء الحسيني التي قوبلت باشادة لدورها المشهود ووقفتها بجانب الشعب السوداني في هذه المحنة وهي كانت عامل اساسي في انجاح هذه الفعالية وغيرها من فعاليات تخدم القضية السودانية..
يذكر بأن صحيفة ‘ ترياق نيوز ‘ اجرت استطلاع وسط المشاركات في هذه الندوة حول دور الاعلام في الحرب الدائرة ورؤيتهم حول أداءه وخاصة الاعلام الالكتروني وتحدثت في هذا الجانب الاستاذة ليلى موسى ممثل مجلس سوريا الديمقراطية والاخصائية النفسية الدكتورة راوية الفاتح والناشطة السياسية في ملتقى نساء السودان الاستاذة حنان بشير ستنشر آراءهم لاحقا ان شاء الله