X
    Categories: فنية

الولاية الشمالية.. الإحتفال باليوم العالمي للمسرح.. دور ثقافي وحراك مجتمعي!

*الوالي: نحتفل بمسرح مهيرة بحضور قامات سودانية*

 

 

 

 

 

*عكاشة: نعمل على تعزيز دور المسرح وسط الجمهور*

*ظهور لافت للهادي بشرى في مساطب المواطنين*

*دنقلا: خالد النور*

 

 

 

 

 

نظم المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالولاية الشمالية احتفالا بمناسبة (اليوم العالمي للمسرح) والذي يصادف 27 مارس الجاري من كل عام، بحضور عدد من الدستوريين وممثلي المؤسسات وجمهور غفير من المواطنين امتلأت به جنبات مسرح مهيرة بدنقلا.

*الوالي يشيد:*

 

 

وقال والي الولاية الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله، في كلمته «نحن سعيدين ان نحتفل باليوم العالمي للمسرح في السابع والعشرين من مارس في مسرح مهيرة بحضور قامات سودانية من الوسط السياسي والعسكري والفني.
وحيا الوالي تحية خاصة للواء م. الهادي بشرى والي الولاية الأسبق وهو يجلس في مقاعد المواطنين، وحيا ايضا الفنانة القديرة بلقيس عوض، والتي أصرت على حضور فعالية اليوم العالمي للمسرح في مسرح مهيرة رغم ظروفها الصحية.

*تسامح وتفاعل:*
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالولاية، الاستاذ الباقر عكاشة، في هذا الوقت الذي نقف فيه أمامكم يجتمع كل اهل الدراما والفن في العالم للإحتفال باليوم العالمي للمسرح.
وأضاف أن العالم درج للاحتفال به يوم( ٢٧) مارس من كل عام، حيث يلقى في هذا اليوم خطابا موحدا، متفق عليه، يوزع
في كل العالم، يصاحبه برنامج يمكن المبدعين من الترويج لاعمالهم.
وأكد أن الاحتفال يعمل على رفع مستوى انتباه الجمهور لأهمية دور المسرح والتفاعل معه وذلك لدوره العظيم في بث روح التسامح ونشر قيم المحبة، وبناء الامم من واقع عكس قضايا المجتمع وموروثاته، ودور الفن في معالجة قضايا المجتمع.

*نفرة الشعب:*
وقال الأمين العام للمجلس كان لزاما علينا نحن في المجلس الأعلى للثقافة والاعلام، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلد ان نكون قدر التحدي، ونحتفل مع العالم بهذا اليوم، ورسالتنا للعالم بأن الأزمات الداخلية والخارجية والابتلاءات التي نعيشها لم ولن تقف عائقا أمامنا في مواصلة حياتنا في كل مناحي الحياة، وادراكا منا بطبيعة المرحلة.
وأبان عكاشة أن المجلس استصحب معه في هذه الاحتفالية، نفرة الشعب وتضامنه مع القوات المسلحة ولتجسيد شعار (جيش واحد شعب واحد ) آلينا على أنفسنا تسخير كل أنواع الفنون لتواكب المرحلة.
وقال إنها لمهمة صعبة ولكنها تتقزم في وجود الحادبين من أبناء بلادي، وفي مقدمتهم حادي الركب السيد والي الولاية الاستاذ عابدين عوض الله.
وزاد: لن تثنينا هذه الظروف من الاحتفال بليلة بدر الكبرى، وكما وحد هذا العيد كل العالم، كذلك وحدتنا اليوم قواتنا المسلحة.

*تنوع ثقافي:*
وقال مدير الإدارة العامة للفنون الاستعراضية والمسرحية الاستاذ عاصم عثمان النزهي، أن العالم درج على الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس من كل عام، وهذا يؤكد على دور المسرح، واضاف “نحتفل بيوم المسرح والبلاد في حزن بسبب الحرب.
وأكد أهمية المسرح في التنوع الثقافي والحراك المجتمعي، ومحاربة العادات الضارة والشائعات.
وقال النزهي أن الولاية الشمالية تنعم بالأمن والاستقرار، ووجه التحية للقوات المسلحة وهي تخوض حرب الكرامة نيابة عن الشعب السوداني، اضاف إن من أهداف هذا البرنامج دعم وإسناد القوات المسلحة معنويا من خلال الدراما المسرحية.
وأكد النزهي، أن المسرح سيكون منارة من منارات دنقلا والولاية كبقعة يشع منها النور، وسوف نعمل على استقبال كافة الفعاليات بالولاية.

*الحصة الأولى:*
وقدمت الفرقة المسرحية من خلال الاحتفالية مسرحية (الحصة الأولى) والتي جسدت معاني الوحدة والتكاتف والكف عن الجهوية والعنصرية في الظروف الاستثنائية التي يمر بها السودان.
فيما قدمت فرقة التوجيه المعنوي، فاصل من الاغاني العسكرية..
واشعل فنان الطمبور عبدالقيوم الشريف حماس الجمهور من خلال اغاني وطنية جسدت معاني الوطنية وتفاعل معها الجمهور.

*ظهور لافت:*
اللافت في الاحتفائية ظهور والي الولاية الأسبق اللواء الهادي بشرى لكنه جلس في دكة المواطنين ورفض التقدم إلى المقاعد الأمامية وقال (اريد ان استمتع بالمسرح كمواطن) ورفض كل الرجاءات بالتقدم أماما.. وعندما سمع والي الولاية وجود الوالي الأسبق الهادي بشرى في الخلف ذهب إليه في مكانه وعانق الرجل، مثني على تواجده في الفعالية وحاول اثنائه عن قرار البقاء في مساطب الجمهور لكنه أصر على ذلك.
ما لفت نظرنا أيضا حضور الأستاذة الفنانة الممثلة بلقيس عوض على الرغم من ظروفها الصحية، إلا أن الوالي قد قام بتكريمها في مكان تواجدها بالمسرح والذي وجد تجاوب من الجمهور.

*تكريم مستحق:*
في اليوم العالمي للمسرح قام المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بتكريم عدد من الشخصيات المسرحية والدرامية على رأسهم الأستاذة بلقيس عوض والراحل الدرامي عثمان عوض السيسي والنجاشي صلاح الدين والمخرج مصطفى وعدد من الدراميين الوافدين من مناطق الحرب بالخرطوم وود مدني.