X

هجوم ايراني مباشر بالمسيرات على اسرائيل وحالة تأهب لعدد من الدولي

وكالات : ترياق نيوز

 

 

 

 

   أكد البيت الأبيض بدء إيران هجوماً جوياً ضد إسرائيل، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه التهديدات الإيرانية.

وأشار تلفزيون «برس تي في» الإيراني إلى أن «الحرس الثوري» أطلق ليلة السبت ـ الأحد، مسيّرات على أهداف إسرائيلية. وجاء ذلك بعد قليل من تأكيد الجيش الإسرائيلي إطلاق إيران طائرات مسيّرة من أراضيها صوب إسرائيل، وقال في بيان: «نحن في حالة تأهب قصوى ونراقب الوضع باستمرار. منظومة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة وسفن البحرية في حالة تأهب قصوى». وأضاف البيان: «الجيش الإسرائيلي يراقب جميع الأهداف… نطلب من المواطنين الالتزام بتعليمات الجبهة الداخلية».

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إن الجيش يستعد لاعتراض الطائرات المسيّرة الإيرانية، وإنه ستكون هناك اضطرابات في «نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)»، مشيراً إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية تتتبع الطائرات المسيّرة، وتدرك أنها ستستغرق ساعات للوصول.

من جهتها، ذكرت «هيئة البث الإسرائيلية» أن وصول الطائرات المسيّرة من إيران إلى إسرائيل سيستغرق ما بين 7 و9 ساعات.

وأكّد شهود عيان في جنوب العراق وشرقه لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، رصدهم تحليق طيران مسيّر مقبل من جهة الحدود مع إيران في سماء محافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط وديالى. كما أكد شهود في بلدة كلار جنوب محافظة السليمانية التابعة لإقليم كردستان العراق والقريبة من الحدود العراقية – الإيرانية، اختراق طائرات مسيرة عدة سماء البلدة مقبلة من جهة الحدود الإيرانية متجهة غرباً.

وقبل الكشف عن بدء هجوم الطائرات المسيّرة، أعلن الجيش الإسرائيلي تغييرات على التوجيهات الدفاعية لقيادة الجبهة الداخلية، بدءاً من الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي بعد تقييم الوضع، في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم الجيش رفع حالة التأهب تحسباً للهجوم الإيراني. وأوضح الجيش في بيان أن هذه التغييرات تشمل حظر الأنشطة التعليمية في أنحاء البلاد، بينما ستقتصر التجمعات في «المناطق الخضراء» على ألف شخص حداً أقصى.

في المقابل، لن تفرض أي قيود على أماكن العمل في المناطق الخضراء؛ أما في المناطق البرتقالية، فسيسمح بالعمل في الأماكن المغلقة أو في الأماكن التي يمكن الوصول منها إلى الملاجئ في وقت مناسب، وفق «وكالة أنباء العالم العربي». وبالنسبة إلى التجمعات في المناطق البرتقالية، فسيسمح بتجمع ما يصل إلى 100 شخص في الأماكن المفتوحة، وما يصل إلى 300 شخص في الأماكن المغلقة، بينما ستغلق الشواطئ أمام الجمهور.

وستخضع تلك التعليمات للتحديث، وفق البيان.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، عبر منصة «إكس»: «عقدنا جلسات لتقييم الوضع والمصادقة على الخطط للاستعداد للهجوم انطلاقاً من إيران».

وأعلن الأردن غلق مجاله الجوي، بينما نقلت «رويترز» عن مصدرين أمنيين في المنطقة أن الدفاع الجوي الأردني مستعد لاعتراض وإسقاط أي مسيرات أو طائرات إيرانية تنتهك مجاله الجوي.