X

الحكامات ملوك اغنية الدلوكة في الاعراس

يوسف ابكر يكتب  : الحكامات ملوك اغنية الدلوكة في الاعراس

الدلوكة هي احد الادوات التراثية في والتي تميزت بها النساء في السودان حيث باتت الدلوكة علامة تراثية ولها اغانيها الخاصة بالطهور او العرس التي تكلف الفنانة بحفظ ابيات التي تاخذ التابع المحلي  في عزف الدلوكة وسط اغاني وكلمات خاصة يتم اختيارها اثنى الايقاع بواسطة الحكامات التي تنسج كلمات اغاني السيرة مع مدح اهل العروس

وقالت الفنانة مكة ماحل عبدالله :

 تصنع الدلوكة من الطين الاحمر الذي يستخلص من التربة الطمية التي تخلط بالصمغ العربي مع الدفيس وهو نوع من القش الناعم وروث البهائم ليستنتج منها بعد هذه المرحلة العجين ليصنع منه الفخار المجوف ويضع في الشمس لمدة لا تقل عن يوم واحد فقط وكما الفخار هو الجسم الاساسي له فتحتان   ثم يوضع  فيه جلد الحيوانات ليغطى من جانب واحد وغالبا ما يكون جلد الماعز في معظم الحالات  لانه ينبع منه الصوت قوي يتميز عن غيره مقارنة بجلد البقر او الجمال وهذه الميزة نتيجة لردة فعل جلد الماعز بعد الضرب كما توجد عملية تعرف بحرق الدلوكة بنار ليتم بعد ذالك دفئ الجلد ويعود كما كان في الاول بصورة سطحية يتم تمرير النار حول الجلد  هكذا تتم عملية شد الدلوكة بعد ان ترخي يتم شد اطرفها المربط والمثبت بلاصق الصمغ العربي ام غيره من الادوات اللصقا بطريقة يدوية حول فتحة الفخار في الشكل الدائري الذي تاخذه الدلوكة كما للدلوكة اغني نسائية خاصة تسمى باغنية السيرة ويتم وضع كلماتها عن طريق الحامات وهم شعراء يختارون كلمات اغنية الدلوكة مثال اغنية العديل والزين التي اشتهرت في معظم ارجاء السودان كما لها مسكة ووضعية معينة للايقاع ويتم دق الدلوكة بالاصبع الثلاثة  ومنها ايقاع تراثي غربي ومنها ايقاع الدلوكة للقبائل الشرقية وحتى الدلوكة تختلف اشكالها حسب المنقطة والتراث الذي يتناقل من منقطة لا منطقة اخرى كما للدلوكة ملحقات منها الجردق ومخبر العديل والزين التي تستخدم في الاعراس غالبا او المناسبات الطهور وهذا يعرف بالاستخدام الايجابي للدلوكة هنالك استخدام السلبي في اغي الزارات او ما يسمى بدق الزار اذ ان للدلوكة رقصات خاص وهي تميل الى قبائل البديرية او المسيرية كما لقبائل النوبة ايقاع خاص وادوات خاص مثال للقرن ينفخ بطريقة  تقليدية كما دائما ما تستخدم دلوكة النساء في الطهور والمناسبات المحلية اما النوبة غالبا ما تستخدم في الميدان التراثي الذي ياخذ شكله الدائري يكون فيه الناس حول دائرة ليعكس تراث منطقة او  احد القبائل