X

قرار بمنع استخدام المواطنين لعربات “التاتشر”

أصدرت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة، قراراً بمنع استخدام عربات الدفع الرباعي بواسطة المواطنين، خاصة عربات (التاتشر)، وأن يقتصر استخدامها فقط على الأجهزة الأمنية.

وقررت اللجنة، مصادرة جميع العربات التي دخلت السودان بطريقة غير مشروعة، والشاحنات التي تحملها لصالح الدولة، ما عدا العربات الموجودة في الوقت الراهن داخل حظائر الجمارك.

وخصصت اللجنة ٢٥% من قيمة العربات المصادرة لصالح القوات التي ضبطتها، ومنعت استخدام الدراجات النارية (المواتر) فى كل الولايات الحدودية ومصادرة المخالفة منها، لصالح الدولة.

وكانت اللجنة، بحثت بالقصر الجمهوري اليوم “الأحد”، في الاجتماع الثالث لها، برئاسة الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، عدداً من المواضيع المتعلقة بسير عملية جمع السلاح، وضبط تهريب العربات إلى داخل البلاد، ووافقت على اتخاذ إجراءات وقرارات لمساعدة اللجنة في أداء مهمتها على الوجه المطلوب.

وأوضح المقرر والمنسق الفني للجنة، والمتحدث الرسمي باسمها، اللواء ركن د. عبد الهاي عبدالله عثمان،  في تصريحات صحفية، أن اللجنة خرجت بعدد من القرارات في مقدمتها تخصيص قوات مشتركة تكون موجودة فى رئاسة الفرق العسكرية فى جميع ولايات السودان تنحصر مهمتها فى جمع السلاح، على أن تقوم الأجهزة الأمنية بتوفير أجهزة الكشف والكلاب البوليسية للمساعدة فى كشف الأسلحة المخبأة.

وقال إن اللجنة أصدرت قراراً بمنع استخدام عربات الدفع الرباعي بواسطة المواطنين، خاصة عربات (التاتشر)، وأن يقتصر استخدامها فقط على الأجهزة الأمنية، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية ستقوم بمصادرة أي عربة لاند كروزر (تاتشر) متحركة في الولايات لصالح الدولة.