X

تجاوب كبير مع العصيان المدني في يومه الأول والغضب يسيطر على الشارع

طلاب ببحري: “لا تعليم في وضع أليم”
هدوءٌ في وسط الخرطوم وإغلاقٌ للمحال التجارية
ازدحامٌ مروريٌّ خانقٌ يعم الخرطوم بسبب التتريس التام

 

 

 

 

 

 

إعداد- ” الصيحة ” قسم التحقيقات

 

 

 

 

 

بعد الأحداث التي جرت يوم أمس ١٧ يناير من استعمال الرصاص الحي أكثر من البمبان والرصاص الصوتي وإصرار الحكومة على التصعيد تجاه المتظاهرين من قوى الثورة من لجان المقاومة والمهنيين وغيره، دعا المُحتجون وقوى الحرية والتغيير وأجسام مهنية عديدة إلى عصيان مدني لمدة يومين بدأ منذ الأمس، حيث رصدت “الصيحة” مدى تنفيذ العصيان بولاية الخرطوم…

 

 

 

 

 

تنفيذٌ فعليٌّ
قد أدى العنف ضد المتظاهرين إلى حالات وفاة وإصابات حرجة وسط الثوار إثر تعرُّضهم لإطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية، وجراء القمع الذي تم في ساحة التظاهر السلمي بدأت عمليات تتريس الشوارع منذ مساء امس الاثنين استعداداً للاستمرار في العصيان الذي بدأ فعلياً من خلال خلو بعض الشوارع الرئيسة والفرعية والأسواق من المواطنين وتحديداً في مناطق بحري وبري والصحافات، بينما كان وسط الخرطوم هادئاً لا يحمل اي مظاهر للعصيان، وقد استجابت العديد من المؤسسات التعليمية والعلاجية للدعوة ونجحت في تنفيذ العصيان خلال اليوم الأول امس الثلاثاء.
ورصدت “الصيحة”، هدوءاً في الشوارع بام درمان وقلة حركة المواطنين، واغلاق عدد كبير من المحلات التجارية والمخابز، وبدأ الثوار والثائرات في تتريس الشوارع المؤدية لداخل بعض الاحياء بام درمان ، كما لازم معظم السكان منازلهم ، وعاد طلاب المدارس الى منازلهم منذ التاسعة صباحاً ، ولاحظت الجولة خلو الكباري من الزحمة المعتادة في الأيام السابقة.

 

 

 

 

 

 

 

وقال معلمون “للصيحة”: نجح العصيان بنسبة ٧٠% بالمحلية، مؤكدين الاستمرار فيه حتى يتم الإعلان عن رفعه، بينما كان التتريس في محلية بحري واسعاً ورفض طلاب الجلوس للامتحان وردّدوا لا تعليم في وضع أليم، وقام بعض الثوار بإغلاق كوبري شمبات واحدثوا اكتظاظاً مرورياً ضخماً، في حين بدأ التتريس في منطقة بري باكراً باغلاق شارعي المعرض ورويال كير واضطرت العربات للمرور وسط الاحياء بصعوبة واستمر التتريس ليطال حتى طرق الأحياء الضيِّقة، ونفس الحال كان في منطقة الصحافات التي شهدت تتريساً واسعاً اعادنا لايام التتريس الاولى قبل سقوط نظام البشير البائد.

 

 

 

 

 

 

 

 

دعم آخر
المراقب للمشهد السياسي، يرى بكل وضوح ان الذين كانوا على الحياد بعد أحداث امس انضموا إلى قوى الثورة من لجان مقاومة ومهنيين وغيرهم في التتريس والعصيان والمساهمة فيها خاصة رجال الأعمال وأصحاب شركات خاصة هذا يعني أن وتيرة العصيان أصبحت قوية ومتصاعدة، حيث شهد سوق السجانة بالخرطوم شللاً تاماً، واغلقت المحال التجاربة ابوابها وشاركت في التتريس امس الثلاثاء، وفي نظرة للموقف بالخرطوم فإنه يشير الى تتريس كامل وتعطل للحياة.

 

 

 

 

 

 

 

 

لغة القتل
وقال المحلل السياسي سعد محمد ، يبدو أن الحكومة الانقلابية قررت استعمال لغة القتل لحسم المعركة لصالحها وتهديد المتظاهرين وتخويفهم وترويعهم ، واضاف ما جرى يوم أمس يشكل جريمة مكتملة الأركان وان كانت الدعوة للعصيان المدني لم يحن موعد تنفيذها، الا ان التصعيد والقمع والقتل الممنهج ضد المتظاهرين ادى إلى إعلان منظمات المجتمع المدني من لجان مقاومة ومهنيين واستاذة الجامعات وجهات عديدة تنفيذ العصيان الكامل فوراً.
انسحاب كامل
وفي جولة لـ(الصيحة) في المستشفيات النظامية “السلاح الطبي، علياء، الشرطة، ساهرون، الأمل ويونيفيرسال” تبين لها غياب لبعض الاطباء حيث لم يتم تنفيذ العصيان بنسبة كبيرة، غير ان المؤشرات تشير الى ازدياد النسبة في يوم غد، اليوم الثاني للعصيان المقرر له يومان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من جهة اخرى، فقد دعا اكثر من 46 جسما لتنفيذ ، العصيان المدني يومي 18 و19 يناير، اهمها تجمع المهنيين السودانيين والتحالف الديمقراطي للمحامين ولجنة اطباء السودان المركزية ولجنة المعلمين السودانيين والاتحاد المهني لاساتذة التعليم العالي والبحث العلمي وغيرها من الاجسام والاتحادات المهنية.
هدوءٌ تامٌ
وفي جولة “الصيحة” صباح امس، كان هناك هدوء تام وسط الخرطوم واغلاق جزئي للمحال التجارية , وشركات الطيران ، ووكالات السفر ، بينما توقف الحرفيون عن العمل رغم تجمعهم وسط الخرطوم بالقرب من الواحة مول , وكان هناك اغلاق ايضا لمحال الاجهزة النقالة بعمارة نيفاشا , فضلاً عن حضور ضعيف وسط بعض موظفي البنوك مثل بنك فيصل وبنك السلام والخليج وبنك الخرطوم فرع الجمهورية وجميع تلك الفروع تقدم بعض الأعمال للعملاء، وغياب الادارة العليا للبنوك لا سيما بنك البلد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكذلك الوضع في مدينة ام درمان المهندسين والتي اغلقت فيها جميع الصيدليات والمراكز الصحية، والمستوصفات الطبية ، والشركات الخاصة ابوابها منها شركات زراعية وشركات التسويق العقاري وغيرها من القطاعات الخاصة .
ظروفٌ خاصةٌ
لم يدخل قطاع التعليم ببعض مناطق ام درمان في جدول الاعتصام لليوم الاول، وقال عدد من الاستاذة بمحلية ام درمان انهم في حالة امتحانات الفترة الدراسية الاولى وقد شارفت على الانتهاء لذلك لم يدخلوا في العصيان المدني حرصاً على اكمالها والانتقال للفصل الدراسي المقبل ، بينما كشفت مديرة احدى المدارس بام درمان انهم قد اكملوا الامتحانات خلال العصيان لليوم الاول وسوف يدخل طاقم المدرسة العصيان في يومه الثاني ولن يشرع الاسطاف في عمليات رصد الدرجات إلا بعد رفع حالة العصيان المدني المعلن.
بينما قال محمد جمعة مدير مدرسة بشرق النيل انهم لم يدخلوا في حالة العصيان المدني المعلن عنه نسبة لدخول الطلاب في امتحانات، واضاف انه ضد اقحام السياسة في العملية التعليمية، لذلك لن ينفذ العصيان داخل المدرسة وكذلك لم تنفذه عدد من المدارس التي حوله. فيما اكدت مديرة احدى المدارس الثانوية بمحلية امبدة عدم دخولهم في العصيان وان جميع المعلمين يقومون بأداء عملهم في يوم دراسي كالمعتاد خاصة للصف الثالث ثانوي، بينما يجلس الصفين الأول والثاني لامتحانات الفصل الدراسي الأول.
بينما توقفت جميع المدارس بمحلية كرري عن الدراسة قبل يومين من اعلان العصيان المدني نسبةً لانتشار حالات فيروس كورونا وسط تلك المدارس ، وتأجيل الامتحانات المزمع قيامها منذ الاحد الماضي، على ان يتم انعقادها في وقت لاحق ، وتم التأجيل دون إخطار رسمي من قبل الوزارة بل قامت ادارة التعليم بتعليق الدراسة خلال اليومين الماضيين.

 

 

 

 

 

 

 

واتجهت ايضاً مدارس العباس الخاصة بمحلية بحري الى تعطيل الدراسة ومنح الطلاب اجازة تستمر حتى الاحد القادم، بينما اتجهت بعض المدارس الى المداومة نصف دوام فقط ، وقامت بإخراج الطلاب منذ الحادية عشرة صباحاً.
حضورٌ طلابيٌّ
بينما هناك اضراب لاساتذة التعليم العالي والبحث العلمي منذ 24 من ديسمبر الماضي، باستثناء عمليات الامتحانات التي تسير بصورة اعتيادية، وقال دكتور عمر بلولة ان اضرابهم مهنيٌّ بحتٌ خاصٌ بالهيكل الراتبي للاستاذ الجامعي وليست له علاقة بالعصيان المدني السياسي المعلن ، معلناً فك ذلك الاضراب فوراً في حال تمت اجازة الهيكل من قبل وزارة المالية, واضاف عمر ان العصيان جاء بدعوة من تجمع اساتذة التعليم العالي ولم يكونوا جزءاً من الإضراب الحالي.
بينما كان الحضور الطلابي كبيرا جدا بجامعة النيلين وجامعة السودان دون دخولهم لقاعات المحاضرات للاضراب المعلن مسبقا والعصيان المعلن مؤخراً.
فيما اعلنت مديرة جامعة الخرطوم بروفيسور فدوى عبد الرحمن في بيان لها، توقف عمل جميع الكليات والادارات خلال يومي الثلاثاء والأربعاء استجابةً لدعوات العصيان المدني المعلن.
بينما اكد رئيس قسم الفيزياء بجامعة الخرطوم بروفيسور فاروق هباني عن دخولهم في العصيان المدني المعلن، رفضاً للعنف المفرط تجاه المتظاهرين، وقال هباني “للصيحة” ان الشرطة عليها حراسة المتظاهرين، وأبان أن مجمع الوسط بجامعة الخرطوم قد دخل في حالة العصيان ولم تكن هناك اي مداومة من قبل الاساتذة والفنيين والعمال ، ويرى هباني لعدم وجود ضرورة لكل هذا العنف، مشددا على ضرورة الخروج من هذا النفق المظلم.

 

 

 

 

تتريس الجسور
فيما اتجه الثوار لإغلاق جسر شمبات الذي يربط بين مدينة ام درمان ومدينة الخرطوم بحري وتم منع المركبات من العبور، مما استدعى عودة المركبات العامة للمواقف مرة اخرى، الامر الذي جعل عشرات المواطنين يعبرون الجسر سيراً على الأقدام.
المصدر : الصيحة