X

تحقيق ل ” التيار” يكشف عن تجاوزات بديوان الزكاة بالقضارف

القضارف: (ثلاثة) تريليون فائض الزكاة والناس (جيعانة)..!!

الزكاة تتصرف في بيع (ذرة) نصيب الفقراء بأموال زهيدة مقارنة بسعر السوق..!

 

 

 

 

 

الخرطوم . التيار _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

كشف تحقيق ل(التيار)، عن تجاوزات كبيرة في ديوان الزكاة بولاية القضارف، في وقت صوب فيه مواطنون بالولاية انتقادات حادة لديوان الزكاة، وذكروا أنه رغم العائدات الكبيرة للزكاة بالقضارف والتي تبلغ “تريليونات” الجنيهات، إلا أن تأثيرها في المجتمع ضعيف، وينفق بعضها في برامج غير ذات جدوى، و”تقليدية” تبدد مبالغ كبيرة.

 

 

 

 

 

وأفادت تقارير رسمية، تحصلت عليها (التيار)، إن دبوان الزكاة بالقضارف باع (ذرة) نصيب الفقراء بأموال زهيدة، مقارنة بأسعارها في السوق، وأوضحت التقارير أن الديوان، باع عدد (30) ألف جوال “قوت للفقراء” كان يفترض أن توزع لهم عينا، قام ببيعها بمبلغ (360) مليار جنيه، بواقع (12) ألف جنيه للجوال! مقارنة ب(17 _ 18) سعر الذرة بالسوق، بفرق “خمسة” آلاف جنيه للجوال الواحد، وفرق نحو (180) مليار جنيه لكل الكمية المباعة، و استنكر مراقبون أن يتصرف الديوان في قوت الفقراء ويبيعها دون إذن منهم، ليمنحها لهم نقدا بأقل من قيمتها في السوق.

 

 

 

 

 

 

 

وفي السياق قال الأمين عبداللطيف البدوي، أحد أعيان مدينة القضارف، إن الزكاة حققت في العام (2021) جبايات بلغت (11) تربليون، و (279) مليار جنيه، و (698) مليون جنبه “بالقديم”..! بينما بلغت مصروفاتها (6) تريليون جنيه، و (224) مليار جنيه، و (889) مليون جنيه..!! وذكر البدوي إن الفائض من ميزانية الزكاة بلغ نحو (5) تريليون جنيه، مستنكرا ذلك بشدة، في ظل إرتفاع نسبة الفقر بالولاية وتنامي الحاجة.