X

المعمل القومي للصحة العامة “ستاك ” أكثر من مئة عام من العطاء أنجزه المستعمر وتجاهله الوطنيون

دكتور شاهيناز أحمد بدري تتحدي الصعاب لإنجاز أكبر المهام ليأخذ “ستاك” مكانه بين دول المنطقة

ثلاثة ملفات أمام طاولة شاهيناز : اعتماد ” ستاك” كمعمل مرجعي , التدريب المتطور وتوفير الأجهزة الحديثة

التحدي الأكبر للمدير العام : “توحيد وتحديث السياسة القومية للمعامل خطوة في الاتجاه الصحيح .

 

 

 

تحقيق : عبدالباقي جبارة / الفاضل سالم 

 

 

 

 

 

 

إحدى أهم المؤسسات الحيوية في الدولة أرتبط بحياة الناس في شتى الجوانب التي تمثل الصحة العامة . يجهل دوره السواد الأعظم من السودانيين ولا يدرك أهميته إلا الراسخون في العلم الذين يمسكون بأسباب المحافظة على الحياة بطرق علمية , مئة عام أو تزيد عمر المعمل القومي للصحة العامة “أستاك” ظل يقدم خدماته لجميع مؤسسات الدولة الصحية والاقتصادية والصناعية وغيرها ولا يعرف عنه عامة الناس شئ إلا إذا أرتبط اسمه بمرض عضال , ويعاني منسوبيه من الفهم الخاطئ بأنه معمل تشخيصي ويجهلون الأدوار الكبيرة له .

 

 

 

 

 

 

خلال عمر هذا المعمل المديد مر عليه خيرة أبناء الوطن المخلصين المتسلحين بالعلم والمعرفة سواء إدارة أو خبراء وفنيين وعاملين وغيرهم , لكن دعونا نقف عند آخر الموجودين على إدارته الآن , عندما طرقنا باب هذا الصرح نحن في ” الاعلام ” لنتعرف على هذا العملاق المجهول وما بداخله وكان مسلكنا بأننا إعلام داعم يسلط الضوء على المؤسسات الوطنية وأنشطتها , المدير العام لهذا المعمل الدكتورة شاهيناز بدري علمنا أنها تحمل خطط كبيرة لتطوير هذا الصرح وأبرز هذه التحديات المشروع الذي تعتزم تنفيذه بجانب معاونيها هو اعتماد “ستاك” معمل مرجعي لتنهي معاناة امتدت لسنين طويلة بأن مطابقة نتائج معمل “ستاك” ما زالت تجري في داكار العاصمة السنغالية , بجانب خططها في مجال التدريب وتأهيل المبنى ومواكبة التطور في الأجهزة الحديثة وتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في هذه المؤسسة , حيث رأينا بأن هذه الجهود تستحق الدعم الاعلامي والدعم من أعلى قمة الدولة الى آخر مواطن , الدكتورة شاهيناز ترددت كثيرا في قبول طلبنا لإنجاز هذه المادة رغم أننا سلكنا السبل المؤسسية عبر مسئول الاعلام في هذه المؤسسة الأستاذ / حسن عباس أبو ضلع الذي طلب منا خطاب رسمي من المؤسسة الصحفية لعناية المدير العام ففعلنا لكن سعادة الدكتورة شاهيناز أحمد بدري سليلة أسرة آل بدري التي اشتهرت بالعلم والعلماء أبدت زهد كبير في الظهور الاعلامي أو الحديث عن جهودها , ولكنها سمحت لنا بلقاء رؤساء الأقسام ومعرفة ما يدور داخل هذا المعمل وقد كان , والأمر الذي سهل مهمتنا تزامن مع انعقاد ورشة ” تقييم معامل الصحة العامة وتحديث السياسة القومية لمعامل الصحة العامة ” والتي انعقدت بفندق كورنثيا بالخرطوم خلال شهر نوفمبر الجاري وحضرها ممثلو معامل الصحة العامة بالولايات وخاطبها وزير الصحة الاتحادي المكلف دكتور هيثم محمد ابراهيم الذي أكد حرص وزارته على تطوير وترقية الأداء بالمعامل الطبية بالبلاد و تذليل كافة الصعوبات التي تواجه تحديث السياسة القومية لمعامل الصحة العامة ودعم المعمل القومي للصحة العامة (ستاك)، في هذا الاتجاه، مشيرا إلى دور المعمل المتعاظم ، في النهوض بالعمل المخبري بالبلاد ، مؤكدا دعمه لتنفيذ مخرجات وتوصيات الورشة.

 

 

 

 

 

 

 

من جانبها تناولت المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (ستاك) د. شاهيناز احمد بدري ، اهمية الورشة وقالت أن الورشة جاءت من أجل تحديث وتطوير السياسة القومية للمعامل ودور المعمل المحوري ، بجانب مناقشة تقرير تقييم معامل الصحة العامة بالبلاد . في الوقت الذي أكد فيه ممثل منظمة الصحة العالمية. نعمة العابد دعم المنظمة وتطوير المعامل بالسودان وفقا لاستراتيجيات وخطط مدروسة، لمواجهة قضايا وتحديات الصحة العامة.

يذكر أن الورشة والتي نظمها المعمل ووزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من الاتحاد الأوربي، ضمت مدراء الادارات المتخصصة بالمركز والولايات و شركاء الصحة الدوليين والمجالس الطبية المتخصصة بالبلاد والجهات ذات الصلة، وانعقدت في الفترة من 1- 3 نوفمبر 2022م . بفندق كورنثيا بالخرطوم.

للتعرف أكثر على المعمل القومي للصحة العامة “ستاك” جمعنا المعلومات التالية عنه حتى يدرك الجميع أهميته :
الرؤيـــــة :
الوصول لمجتمع معافى و قادر على الإنتاج، متمتع بخدمات رعاية صحية وتشخيصية شاملة، مستمرة، ملبِّية لحاجاته و متاحة له بعدالة.
الرسالة:
تحقيق أكبر قدر ممكن من الاختبارات التشخيصية وفقاً لمعايير الجودة و السلامة.
ملخص الأهداف العامة للمعمل القومي للصحة العامة:
– وضع المعايير القياسية للمختبرات الطبية بالبلاد.
– المساهمة في بناء قدرات الولايات والمحليات لتقوم بدورها فىما يلي المختبرات الطبية.
– توفير قاعدة البيانات لبرامج المختبرات الطبية وإجراء البحوث والتوثيق ومتابعة تنفيذ مستويات ومعايير الجودة.
مهام المعمل القومي للصحة العامة:
– تنفيذ سياسة الوزارة في جعل التشخيص المعملي مركزاً لاستراتيجيتها في السنوات القادمة.
– وضع السياسات والتشريعات والاستراتيجيات الخاصة بالمختبرات الطبية
– المساهمة فى ترقية وتطوير أداء العاملين بالمختبرات الطبية , بمختلف تخصصاتهم.
-التنسيق مع الجهات القومية والمنظمات الداعمة ذات الصلة.
– توفير قاعدة البيانات لخدمات المختبرات الطبية وإجراء البحوث القومية والتوثيق.
الهيكل الإداري
يتبع المعمل حالياً للإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بعد أن كان ضمن أقسام إدارة الاستعداد والتصدي للأوبئة.
الهيكل يتكون من اقسام ووحدات وبائية تشخيصية ورقابية وهيكل وصفي يشمل المدير ورؤساء الأقسام والوحدات بالاضافة إلى المدير الإداري، المدير المالي، وشئون العاملين.

 

 

 

 

 

كما يشمل قسم المعمل مع الأقسام التابعة له مثل بعض المعامل المرجعية المرتبطة بمكافحة بعض الأمراض مثل شلل الأطفال، الحصبة، الدرن، الملاريا والإيدز.
المهام والخدمات بالمعمل القومي للصحة العامة
يختص معمل الصحة العامة بتقديم الخدمات المعملية (تشخيصية – رقابية) وفي جانب الطب الوقائي لتقصي الأوبئة، ويعتبر المعمل المرجعي الأوحد في السودان. حيث يقوم بالآتي:

وضع السياسات والمعايير والبرتوكولات والموجهات، وكتابة الإجراءات العملية القياسية للتشخيص المعملي لكل المعامل فى السودان والحرص علي متابعة والالتزام بتطبيق المواصفات والطرق القياسية العملية، والترويج لخدمات المعامل الحكومية والخاصة.

المشاركة في وضع وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والسنوية الخاصة بمعامل الصحة الولائية ومعامل الوحدات الصحية.

إجراء الفحوصات النادرة والتحاليل المتخصصة للإصابة المرضية في مجالات التشخيص المعملى والوبائى أو المساعدة علي اجرائها “بالتعاون مع المراكز الأخرى- منظمة الصحة العالمية “

إجراء الاختبارات المعملية لتأكيد تشخيص الأمراض، ويشمل ذلك التنبيه لوجود الأمراض الوبائية، الاستجابة، ومراقبة سلامة المياه والأغذية.

تعزيز القدرة علي الاستجابة والتصدي للأمراض الوبائية من خلال الفحص السريع للعينات وتحديد العوامل المسببة للأمراض، وضمان توفر السعة القدرة علي التشخيص المعملي لعدد كبير من العينات إذا ما دعت الحاجة “في حالة الطوارئ”.

يساعد المعمل في التشخيص (في حالات تفشي الوباء) لمعرفة مصدر العدوى: تحديد حامل المرض السليم، تحديد العوائل الخازنة، رصد النمط الوبائي، القيام بتحليل المعلومات المعملية ومشاركتها.

إرسال العينات المعملية المعزولات (الشحن الآمن) للمعامل المرجعية العالمية.

المشاركة في عمل نظام التقصي للأوبئة والرصد المرضي بالتنسيق مع إدارة الوبائيات.

المشاركة في فرق التدخل السريع في حالات الأوبئة والطوارئ الطبية

متابعة وتحديد مقاومة الميكروبات للأدوية المعالجة.

تقديم الدعم التقني لمعامل الصحة الاقليمية والولائية.

الإشراف المنتظم والداعم (عن طريق الزيارات) لمتابعة الأداء بالمعامل الولائية.

التدريب والتعليم المستمر للكوادر المعملية علي تقنيات التشخيص المعملي المختلفة، استخدام الاجهزة، جمع – تخزين ونقل العينات المعملية بالطرق السليمة وبصورة آمنة. والتدريب على إجراءات السلامة المعملية.

التنسيق وتشجيع تطبيق برامج ضبط الجودة للمعامل الطبية ومعامل البيئة، بما في ذلك التدريب علي الجودة، تقديم الاستشارة، وإجراء اختبارات الكفاءة.

جمع وتحليل ومشاركة البيانات “المعلومات” داخل شبكة المعامل– مع وزارة الصحة، منظمة الصحة العالمية وبقية الشركاء.

نشر وطباعة والتوزيع “الورقي / الإلكتروني” للنشرات العلمية المعملية، مواد التدريب، الدلائل والموجهات بالإضافة إلى تقارير المسوحات لكل المعنيين.

بناء نظام للبحوث المعملية والمسوحات.

إنشاء نظام قومي لإدارة الإمداد المعملي والمخزون المركزي.

الأقسام التشخيصية:
– معمل الفيروسات. معمل البكتريا. معمل الأنسجة المريضة. معمل أمراض الدم. معمل الطفيليات. معمل الكيمياء السريرية. معمل المناعة. معمل الأحياء الجزيئية. المعمل المرجعي للدرن. المعمل المرجعي للحصبة وشلل الأطفال. الأقسام الرقابية: معمل ميكروبيولجي الأغذية والمياه. معمل كيمياء الأغذية والمياه والسميات. معمل رقابة المستلزمات المعملية. معمل الصحة المهنية. معمل الحشرات الطبية.

الاقسام الوبائية :
▪المعمل المرجعي للفيروسات الوبائية. المعمل المرجعي للبكتريا الوبائية.
بالإضافة للأقسام الأخرى الاتية:
▪التخطيط والمتابعة.استلام العينات. شئون الولايات. الأصباغ والمحاليل. الجودة المعملية.السلامة المعملية. التدريب والبحوث. الحاسوب والهندسة الطبية

ولمزيد لمعرفة العمل داخل “ستاك” أجرينا بعض المقابلات مع عدد من الاقسام وكانت الحصيلة التالية :
قسم الجودة :
أوضح محمد عوض دفع الله قسم الجودة بأنهم يقومون بمتابعة تطبيق معايير الجودة علي بقية الأقسام بالمعمل بمعني بسيط تطبيق معني الجودة اذا تم إعادة فحص لعينات تؤدي ذات النتيجة الأولي.

 

 

 

 

 

 

وتأسف د. محمد عوض علي عدم نيل معمل بحجم وأسم استاك علي شهادة الجودة (الايزو) مشيرا إلى وجود مجهود وعمل كبير لتحويل المشروع لأرض الواقع من خلال تقديم المستندات والأوراق للمركز العالمي للاعتماد (الآي لاك) بكندا.

واشار محمد عوض إلى أن عدم اعتماد معمل أستاك في فحص الأوبئة يضطرهم لارسإل العينات لفحصها في داكار بالسنغال حتي يتم اعتماد النتائج.

وأقر بأن الإعلان عن نتائج (الأمراض) الأوبئة بأنه يسبب اشكاليات مع الجهات السياسية
لافتا إلى أن تأخير اعتماد المعمل من قبل (الآي لاك) يعود لضعف التمويل بعد أن تم استيفاء معظم الشروط الأخرى (١٢) شرط مشيرا إلى وجود معامل خاصة لديها اعتماد المركز العالمي للاعتماد.

واكد أن الحصول علي إجازة الأيزو الجودة من شأنه ان يحقق مكاسب للسودان من ناحية السرعة في تحديد وجود الامراض الوبائية وبالتالي تستطيع الجهات الصحية والحكومية التعامل معها بجانب تلقي الدعم الدولي في الوقت المناسب كما أن المواطن سيستفيد خاصة في حالة السفر الخارجي لن يطلب منه إعادة الفحوصات مرة آخري .

قسم التدريب :
د. خليل عباس رئيس قسم التدريب اوضح أن الإدارة تم انشاؤها في العام ٢٠٠٣ بهدف توفير مواعين للتدريب ورفع القدرات للعاملين في مجال المختبرات بالبلاد واستاك بالأضافة لوضع خطة سنوية لرفع القدرات وتقييم التدريب.

واشاد د. خليل بالمجلس القومي للتدريب لدعمة للدورات التدريبية للمعمل بواقع (50-60) ورغم تأخر التمويل هذا العام إلا اننا قمنا بتنفيذ (4) دورات تدريبية داخليا كاشفا عن تدريب (90) شخص خلال خطة العام .وابان خليل عباس ان التدريب الخارجي خارج اختصاصهم .واكد وجود إقبال كبير من الطلاب علي التدريب في أستاك باعتبار أن شهادته معترف بها ومقيمة داخليا وخارجيا .

وكشف د. خليل عن فرض وزارة المالية لرسوم علي الطلاب المتدربين بالمعمل بواقع (1000) الف جنيه شهريا والخريجين (12) الف جنيه والمنتمين للمؤسسات الحكومية (62) الف جنيه والقادمين من المؤسسات الخاصة (12) الف جنيه مشيرا إلى أن المبالغ تورد لوزارة المالية التي تخصص (30%) للمعمل .وقال عباس ان المجال الطبي معقد جدا لذلك التدريب مكلف ويتطلب جهد واجهزة لنجاح التدريب ايضا هنالك حاجة لتدريب المدربين

قسم الرقابة على المحاليل :
نوهت د. رانيا مختار رئيسة قسم معمل الرقابة والجودة ان مهمتهم تنحصر في التأكيد من جودة ومطابقة المحاليل والأجهزة المستوردة للاشتراطات .واكدت أن عدم مطابقة هذه المحاليل والأجهزة للمواصفات من شأنه أن يؤدي لنتائج خاطئة في الفحوصات لذلك تتم متابعة دورية منتظمة كل ما كانت هنالك خلطات جديدة “تشغيلة” .

وشددت د. رانيا علي أهمية التدريب الخارجي للكوادر بالمعمل لمواكبة التطور التكنلوجي الخارجي بجانب الحاجة لأجهزة حديثة ومباني منفصلة لمعمل الرقابة والجودة

قسم المعامل الكيماوية :
واوضحت د. سوسن عبد الرازق مدير المعامل الكيماوية القومية ان ادارتها تضم (٣) اقسام سلامة الأغذية وقسم سلامة المياه والملوثات الكيمائية وملوثات البيئة والتسممات.

ونوهت سوسن إلى أن استاك عضو في المجلس القومي للمبيدات الزراعية ويساهم في تحديد جودتها ومطابقتها للمواصفات العالمية.
ايضا هنالك قسم الاغذية يضم عدد من الوحدات تقوم بفحص اي غذاء بغرض التسجيل بوزارة الصحة استنادا علي قانون رقابة الاغذية ١٩٧٣ حيث لا يسمح بتداول اي غذاء إلا بعد تسجيله في وزارة الصحة .
ويقوم المعمل بفحص المواد الخام الخاصة بالتصنيع للتأكد من انها المادة المقصودة.

ووصفت د. سوسن معمل المياه بأنه من اهم الأقسام في المعمل القومي لجهة انه المسؤول عن صلاحية المياه بكل انواعها عن طريق اخذ العينات (جوفيه وسطحية) ومعرفة مدي مطابقتها للمواصفة السودانية القياسية لمياه الشرب.

مشيرة إلى وجود العديد من الاشكاليات خاصة فيما يتعلق باختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي وتاثر المياه في مناطق التعدين بالزئبق حيث تم استلام جهاز لفحص الزئبق في المياه اثبت وجود تلوث لكنه ليس عالي الخطورة في مناطق التعدين الاهلي بجانب عملهم الروتيني جودة مياه الصحة المصنعة.

مشيرة إلى أن دور معمل المياه تراجع خلال الفترة الحالية.
وطالبت سوسن بزيادة عدد العاملين في المعمل لمواكبة العمل المتزايد مع كافة الاقسام المتبقية وهنالك اقسام التسممات الكيميائية وقسم متبقيات المبيدات .

المحرر :
ما توصلنا من داخل المعمل القومي للصحة العامة يؤدي للفخر وللحزن في آن واحد الفخر بأننا نمتلك مؤسسة بهذا الحجم والتاريخ وتقدمنا بها عن العديد من دول المنطقة وبها من الكفاءات السودانية تحمل العلم والخبرة ويمكن أن تضعنا في مصاف الدول المتقدمة توفرت لها الامكانيات والإرادة من الدولة , وما يحزن هو الإهمال من قبل قمة الدولة لهذا الصرح الكبير والذي يجب أن توفر له ميزانيات الكبيرة وأن يجد العاملين فيه التقييم الذي يناسب الذي يطلعون به وأهم توصية هي يجب أن يكون هذا المعمل ذو شخصية اعتبارية وبميزانية منفصلة وأن يرفع مديره العام لدرجة وزير اتحادي ويمتلك قراره خاصة بأن مجالاته قد لا يفهم فيها السياسيين شيئا ..