X

شرق السودان .. نفوق الاسماك وعلاقته بمصانع مخلفات التعدين

بورتسودان . ترياق نيوز _ تقرير / عازة إيرا

 

 

 

 

 

في منطقة اربعات المصدر الاول لمياة الشرب و غرب سوق التعدين ( قبايديب ) و بالقرب من خور قربيني توجد ( 4 ) مصانع احدهم يتبع لمجموعة عسكرية يتم فيه معالجة التربه المشبعة بالزئبق الناتج عن مخلفات التعدين الاهلي الموجود في البحر الاحمر عن طريق مادة السيانيد السامة لمعالجة (الكارته ) ، تتواجد هذه الشركات وسط مجاري خيران ومصادر المياة ، وتقوم هذه الشركات باستخلاص الذهب منها بمادة السيانيد القاتله .

 

 

 

 

 

 

 

 

يقودنا هذا للحديث عن علاقة هذه المصانع بفوق اسماك في خليج البحر الاحمر ومنطقة ( ديم مايو تحديدا) وعندما ذهبت للمنطقة علمت من صيادين الاسماك ان هذه المنطقة لم يحدث ان حدث فيها نفوق اسماك بهذه الكمية واوضح ان الاسماك نفقت ولاحظ تغير قشرها وفي شكلها ، واضاف ان عدد من الاسماك نفقت وهي في حالة انتفاخ وتضخم ملحوظ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقمت باستنطاق الاهالي وقالت مواطنه ان بعد السيول الاخيره لاحظت تغير في المياه وروائح كريهه وزيوت حسبما وصفت تطفو فوق سطح المياة .

كل ذلك ينبهنا الي ان الحياة الانسانيه والبحريه في خطر وشيك وعلينا توخي الحذر في ظل غياب الجهات المعنية من مجلس البيئة ومن يقوم بالسماح للشركات باستخلاص الذهب من ماده السيانيد القاتله .

 

 

 

 

 

 

 

 

كما انني طالعت بيان لمنظمة ساحل الهامور المهتمه بالساحل والبيئة البحرية تحذر من اكل الاسماك في الفتره القادمه .

السؤال الاهم ؟؟

ما هو دور ادارة البيئة بالولاية ومحلية القنب والاوليب والتي يقع علي عاتقها مهاهم الرقابه علي الانشطة المشابهه لضمان صحه البيئة التي ستنعكس بشكل مباشر علي صحة الانسان وصحة الحيوان ؟؟ واين هي من مصانع معالجه الذهب (الكارته) الموجوده في مناطق الخيران وصادر مياه الشرب والان ظهر ضررها في الحياة البحرية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ان الحفاظ علي البيئة و محاربة اضرار المواد المستخدمة في استخلاص الذهب ومطالبة الشركات بتقليل المواد غير الصديقة للبيئة هي من صميم عمل ادارات البيئة والمجتمع المحلي المتضرر الاول من هذه المواد او حتي الانبعاثات السامه ، بالاضافه لألية التخلص غير المعلومه من النفايات والمواد الكيمائية بطريقة آمنه .